مدرسة البرمجة الجديدة من أجل تطوير المهارات وتعزيز القدرات لمواكبة متطلبات المهن المستقبلية

28
 شرع مركز أورنج للتطوير والإبتكار (école du code) منذ بداية سنة 2020 في إقامة دورات تدريبية لمجموعة جديدة من الشبان من حاملي الشهائد العليا ومطوري البرامح والمصممين الراغبين في تطوير مهاراتهم واكتساب مؤهلات مهنية بشكل أفضل بهدف تعزيز ادماجهم في سوق الشغل والحياة المهنية.
وسيستفيد أصحاب الشهائد العليا من خريجي مجال تكنولوجيا المعلومات والمهنيين في القطاع الراغبين في تغيير توجههم والباحثين عن فرص وآفاق جديدة أيضا في بداية هذه السنة بدورات للتأهيل المهني في التكنولوجيا الرقمية الذي يعدّ اليوم قطاع مميّز ويتمتع بإمكانيات تشغيلية عالية.
95  من الطلبة المتربصين بمركز أورنج تمّ انتدابهم
وقد قامت L’école du code بالفعل باختيار العديد من الطلبة الذين يباشرون تربص ختم الدروس الجامعية منذ شهر فيفري 2020 من أجل الاستفادة بتجربة العديد من الخبراء والمختصين في مجالات تطوير شبكات الواب والهاتف الجوّال وتصميم الرسوم البيانية والأنظمة المدمجة (FabLab) وصناعة الألعاب الإلكترونية.
وفي هذا الإطار سيعمل الطلبة المتربصين في إطار مهني احترافي على المشاريع الحقيقية والهادفة ذات القيمة المضافة. وستتوفر لهم فرصة إكتساب المهارات في تقنيات التصميم والتطوير وأيضا إنشاء حلولًا ذكية تتوافق مع انتظارات الحرفاء وتتوافق مع توجهات « تجربة المستخدم » في الوقت الراهن مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.
ويتمثّل الهدف الرئيسي بأن يكون هؤلاء جزء من بين الاف الشبان الذين تم تدريبهم وتأطيرهم منذ سنة 2010 في مركزOrange Developer Center .
وبالتالي سيكون لديهم فرصة أفضل لتطوير مهاراتهم واكتساب مؤهلات مهنية والحصول على مسار وظيفي أفضل تتناسب مع مهاراتهم. وقد تحصّل 95٪ من الشبان الذين تم تدريبهم وتأطيرهم في مدرسة école du code على وظائف في مجموعات كبيرة في تونس وخارجها.
إعادة التأهيل المهني: التوجه نحو معرفة أساسيات التطوير
بعد مرحلة الاختيار تمكّن المترشحون من الاستفادة مجانًا بدورات إعادة تأهيل مهني جديدة لمدة 5 أشهر من أجل اكتساب المعرفة اللازمة لتلبية متطلبات سوق الشغل.
ويتيح هذا التربص التدريبي على المهارات الذي ينظمه مركز Orange Developer Center بالشراكة مع         (EFE-Tunisie التعليم من أجل التوظيف) للمشاركين من الرفع من كفاءتهم وتطوير مهاراتهم وتعلّم تقنيات برمجيات الإعلامية التي تتمّ على مرحلتين.
وخلال المرحلة الأولى من عملية التعلم يعمل المشاركون في التربص في مسلك مشترك لمدة شهرين حيث يمكنهم ذلك من تعلم أساسيات لغات شبكات الواب (HTML / CSS / JavaScript / PHP) والبرمجيات (orientés objets و Java )
أما المرحلة الثانية من هذا التدريب يرتكز على التخصّص ويدوم 3 أشهر حيث يوفر للمشارك المتربص الاختيار بين اثنين من الاختصاصات إما تطوير شبكات الواب أو تطوير الهاتف الجوّال من أجل أن يؤدي إلى مشروع يرتكز على أساس معرفته المكتسبة خلال فترة التدريب والتكوين.
بالإضافة إلى التدريب والتكوين التقني والتكنولوجي سيشرع جميع المشاركين (كلّ من مشاركي PFE ومترشحي إعادة التأهيل المهني) في التدريب على المهارات الفردية.
ويتمثّل الهدف في تعليم تقنيات الاتصال والتواصل ومساعدتهم على النجاح خلال إجراء المقابلات الوظيفية وتعزيز روح الفريق وتماسك المجموعة وإعدادهم لمواجهة تحديات مشاريعهم المستقبلية.
مدرسة L’école du code ، فضاء محفز وملائم لتربصات ختم الدروس الجامعية
تعد مدرسة L’école du code أيضًا إطار مناسب وملائم لتربصات ختم الدروس الجامعية حيث ستبدأ مجموعة من طلبة الهندسة من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا INSAT قريبًا برنامج PFA حول موضوع الذكاء الاصطناعي (AI) تحت إشراف وتأطير أستاذ جامعي مع الاستفادة بدعم خبراء ومختصين مركز أورنج تونس للتطويرو الإبتكار Orange Developer Center.
محمد خليل 
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.