مستخدمو الهواتف الذكية التونسيون مستعدون لاستقبال الجيل الخامس

82
* يدرك كافة  مستخدمي الهواتف الذكية في تونس تقريبا أهميّة  تقنية  5G ويؤكدون أنهم مستعدون لاستقبالها عندما تصبح الهواتف المتوافقة  مع هذا الجيل متوفرة ومتاحة.
*  يوجد اليوم  في تونس  3  مستخدمين للهواتف الذكية على  10   يرون  أن شبكة الهاتف المحمول الخاصة بهم سريعة   وحوالي  8  مستخدمين على  10 يؤكدون أن هناك   مشاكل  في الاتصال على هواتهم  المحمولة حاليا  في أماكن مختلفة.
* من المحتمل  أن يتحول   حوالي   7  على  10  من مستخدمي الهواتف الذكية في تونس إلى التدفق العالي المنزلي  5G عندما يصبح متاحا إضافة إلى  أن    6  على  10 منهم يعتقدون أنه سيكون متوفّرا  في تونس  بعد  عامين اثنين .
* يعتقد المستهلكون التونسيون أن  جيل  5G سيكون له  تأثير أكبر على قطاع الخدمات.
أجرى مختبر الاستهلاك  » ConsumerLab  » التابع لشركة  » إريكسون  » دراسة جديدة خلال عام 2020 في تونس لقياس مستوى رضا مستخدمي الهواتف الذكية عن الأنترنات عبر الهاتف المحمول ومعرفة وجمع آرائهم حول وصول تقنية  5G .
وقد أفضت  الدراسة التي أنجزت على  عيّنة  لما يقارب   1000 شخص  يمثلون آراء 4 ملايين مستهلك تتراوح أعمارهم بين 15 و 59 عاما  إلى الاستنتاجات التالية  :
 في هذا السياق ينتظر معظم التونسيين أن تكون  5G متاحة  من هنا إلى عامين اثنين  علما بأنه من المحتمل أن ينتقل  7  على  10 أشخاص منهم  إلى 5Gما إن  تصبح متاحة.
 في ما يتعلق بتوفّر تقنية  5G  فإن نصف مستخدمي الهواتف الذكية في تونس سينتظرون لمدة عام على الأكثر قبل  أن يقوموا بتغيير المشغّل إذا كان  هذا الأخير لا يقدم لهم  5G .
لا يزال واحد من كل 10 مستجوبين مترددا في موقفه  ويؤكّد أنه  سيقيّم عقده  قبل التغيير. وهذا يعني أن  مجموع 4 من كل 10 حرفاء مخلصون لمشغّلهم الحالي .
في مجال الصناعة يعتقد 8  مستجوبين من كل 10  أن  5G  ستساعد في تحسين التكاليف ووقت الإنتاج   و أنها  ستساعد   تقريبا على تحسين أداء النسيج الصناعي. ويرى  4 من كل 10 مشاركين شملتهم الدراسة أيضا  أن  5G  سيكون لها تأثير على التقليص من اليد  العاملة.
في قطاع الصحة  يوجد 7 من كل 10 أشخاص مقتنعون  بأن  5G  ستحسّن جودة الرعاية في المستشفيات بفضل سرعة نقل البيانات  والمعلومات  مما يعني  تصرّفا  إداريا  أفضل عندما  يصبح  4 من كل 10 أشخاص يثقون في « الروبوت الصحي  » الذي  يدار بتقنية  5G .
وصرّح  3 أشخاص من كل 10 بأنهم سيثقون في إجراء  أيّة عملية  5G  عن بعد  وهذا  يشير إلى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل   المطلوب  القيام به لتعزيز هذه الثقة.
 أما في مجال النقل  فإن  62٪  من المستجوبين مقتنعون بأن   5G  ستقلل من المخاطر على الطرقات  السريعة وستحسن السلامة على الطرقات.
وفي  مجال الفلاحة   يرى 9  على  10 أشخاص فوائد منتظرة من  5G  على غرار  القدرة على مراقبة حيواناتهم و تحديد مواقعها  ومتابعة صحتها.
ويرى 3 من كل 4 أشخاص فرصا وإمكانيات  أخرى  منها تحليل البيانات في الوقت الفعلي أو الحقيقي  الذي من شأنه تحسين إنتاجية المحاصيل الفلاحية وجودتها وتكاليفها. وستساهم  تقنية  5G في تقليل حجم مهمات العمل  المطلوبة   وتوفير الوقت.
وفي هذا الإطار صرّح السيد  سليم الغرياني الرئيس التنفيذي لشركة  » إريكسون تونس  » قائلا :  » نحن على بعد خطوات من تكنولوجيا  5G . ولا شكّ أن تحليل السوق ومعرفة الإمكانيات والفرص التي تقدمها لا يمكن  إلا أن يساعدنا  على  الاستجابة بشكل أفضل إلى  انتظارات المستخدمين النهائيين والاقتصاد  بشكل أشمل. ونحن  نأمل ونتطلّع إلى فعل هذا  من خلال المرافقة التي  نقترحها على شركائنا « .
محمد خليل
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.