الموسم الرابع لـبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة :Orange Fab Tunisie

350

تواصل أورنج تونس دعم الشركات الناشئة التونسية من خلال تركيز آﻟﻳﺎت ومنظومة عمل شاملة لمرافقة الشركات الناشئة وريادة الأعمال في تونس، وقد قام برنامج تسريع النمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie  بتسريع 23 شركة ناشئة لمدة أربعة مواسم.

وقد تمكّن روّاد الأعمال الشبان من تطوير أنشطتهم التجارية عبر برنامج تسريع للأعمال استمر ما بين 3 و 6 أشهر.

وخلال الموسم الرابع قامت Orange Fab Tunisie بتسريع 5 شركات ناشئة في إطار برنامجها الخاصّ بتسريع نمو الشركات الناشئة في مختلف المجالات.

  • LAMMA-Appetito وهي منصة رقمية للتجارة السريعة والتي أحدثت ثورة ونقلة

نوعية في مجال التجارة الإلكترونية من خلال تقديم خدمة التوصيل السريع في أقل من 30 دقيقة لأكثر من 2000 منتوج، وذلك بفضل شبكة من المتاجر ومحلات القرب.

وقد ساعد برنامج تسريع النمو Orange Fab Tunisie الشركة الناشئة من توقيع شراكة B2B مع أورنج تونس من خلال السماح لموظفي أورنج تونس من الوصول إلى خدمات Lamma – Appetito بأسعار تفاضلية مع ربح للوقت.

بالإضافة إلى ذلك تستعدّ Lamma-Appetito إلى إطلاق خدمة ثانية ستتوفر قريبا لحرفاء B2C .

  • Wemove وهو عبارة عن سوق للياقة البدنية والرياضة والراحة النفسية والرفاهة، يقدّم

لمستخدميه مجموعة واسعة من الدروس والتمارين الرياضية (نموذج pay as you go الدفع حسب الاستخدام) ضمن شبكة من قاعات الألعاب الرياضية الشريكة في جميع أنحاء ولايات الجمهورية.

في نهاية مرحلة التسريع الذي قدمته Orange Fab Tunisie، قامت الشركة الناشئة بتطوير عرضهاB2B  ، ما مكنها من توقيع عقدين تجاريين مع شركة أورنج تونس، العرض الأوّل موجه للموظفين والثاني لحرفاء أورنج تونس Premium من الصنف 1 « leClub par Orange »  حيث يستفيد بخدمات مميزة وفقًا حاجياتهم ومتطلباتهم.

كما سيكون هناك عقد ثالث بصدد التنفيذ مع أحد شركاء أورنج تونس.

  • Majesteye (Deeptech IA) وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا مختصة في الذكاء

الاصطناعي وعلوم البيانات، يتيح حلّها التكنولوجي إنشاء نماذج تنبؤية في توقيت قياسي يهدف إلى دعم الشركات في تحويل رؤيتها إلى تقنية متطورة للإجابة بطريقة متناسقة ومتماسكة على الإشكاليات التجارية الحاسمة والمهمة.

ومع نهاية مرحلة التسريع Orange Fab Tunisie، تمكنت الشركة الناشئة من تطوير منتوجاتها لتلبية الانتظارات بشكل أفضل في مجال صناعة الاتصالات، واليوم أصبح POC حاسما والشركة الناشئة في مرحلة مفاوضات للحصول على عقد تجاري على المستوى الوطني مع وجود عقود تجارية دوليا مع مجموعة أورنج العالمية.

بالنسبة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الرقميّة الفلاحية في الموسم الرابع، هناك كلّ من الشركة الناشئة Moome، وهي تطبيقة للهاتف الجوّال وعلى شبكة الواب مدمج بسوار متصل ومرتبط بالانترنات والهدف منه هو مساعدة مربي الماشية على تحسين التصرف وإدارة قطيعهم من حيث التكاثر والوقاية من الأمراض وكذلك Ezzayra، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الفلاحية تعمل على تطوير ودمج المنتوجات التكنولوجية المخصصة للفلاحة (البرمجيات والأجهزة والروبوتات).

وقد قامت أورنج تونس بفضل تجربتها وخبرتها التكنولوجية وكلّ من Moome و Ezzayra ، بفضل خبرتهما التجارية وفريق عمل للمشروع من UTAP (الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري) بفضل شبكتها الكبيرة التي تضمّ أكثر من 400000 فلاح منخرط من تعزيز التعاون وتوحيد الجهود بهدف دعم الفلاحين في تبني التكنولوجيا الرقمية في حياتهم اليومية.

ويمكّن هذا التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاصّ والشركات الناشئة من توفير وتقديم المشاورة والاستشارة للفلاحين بشأن مختلف الموضوعات الأساسية التي تهمّ نشاطهم الفلاحي من خلال تقاسم وتبادل « أفضل الممارسات »: الأمراض الموسمية لمختلف المحاصيل الزراعية وطرق العلاج المناسبة، والنظام الغذائي، وخصوبة القطيع، والتكاثر، جودة الحليب.

كل هذا سيكون متاحًا ومتوفرا على منصة رقمية واحدة، بالإضافة إلى الاستشارات والنصائح  ولإضفاء الطابع الديمقراطي للوصول للأدوات والوسائل الرقمية الخاصّة بهذا القطاع الهامّ، قامت الشركتين الناشئتين أيضا بتصميم عرضا تجاريا حصريا لحرفاء أورنج تونس ممّا يتيح الوصول إلى تخفيضات تصل إلى 60٪ على المنتوجات المخصصة للفلاحين والمربين التونسيين.

وقال السيّد تيري ميايي المدير العام لشركة أورنج تونس : « يعدّ برنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie أحد البرامج الرئيسية لمركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار لأنه يدعم الشركات الناشئة  من خلال توفير فرص عمل لتمكينهم من النمو بشكل مستدام والقدرة على الوصول إلى العالمية وذلك بفضل شبكة أورنج العالمية وأيضا بفضل مختلف الشركاء مثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ممثلة بـ GIZ، الشريك الاستراتيجي والداعم المهمّ لتطوير مراكز أورنج الرقمية « .

ومن جهته اعتبر السيّد Norman Schräepel مدير برامج التحول الرقمي في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في تونس: » أن المشروع المشترك بين أورنج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يعدّ مثال للشراكة الناجحة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والقطاع الخاصّ حيث أن مراكز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار  في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط تعدّ مثال حي للشراكة الناجحة ، حيث يدعم الطرفين الوصول التكنولوجيا الرقمية والابتكار للجميع  في إطار مرافقة التحول الرقمي للبلدان وبشكل خاصّ في تونس، وبالنسبة لمواسم تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab يمثّل الدليل الأكثر إقناعا لهذا النجاح »

فكونوا في الموعد لفتح باب تقديم الطلبات للموسم الخامس لبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie.

محمد خليل

Facebook Comments
pub-6071570422139658