الموسم الثالث لـبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة : توقيع 6 شركات ناشئة لعقود تجارية محلية ودولية

8
تواصل أورنج تونس دعم الشركات الناشئة التونسية من خلال آﻟﻳﺎت ومنظومة عمل شاملة لمرافقة النظام البيئي للشركات الناشئة وريادة الأعمال، وقد قام برنامج تسريع النمو الشركات الناشئة OrangeFabTunisie   بتسريع 18 شركة ناشئة على مدى ثلاثة مواسم.
وقد تمكّن روّاد الأعمال الشبان من تطوير أنشطتهم التجارية عبر برنامج تسريع للأعمال استمر ما بين 3 و6 أشهر بالإضافة إلى بناء شراكات وتوقيع عقود تجارية مع مجموعة أورنج العالمية وشركائها الدوليين.
في موسمها الثالث قامت Orange Fab Tunisie بتسريع 6 شركات ناشئة في إطار برنامجها الخاصّ بتسريع نمو الشركات الناشئة
  • Dabchy (التجارة الإلكترونية) هي منصة رقمية على الإنترنات  مخصّصة للنساء لبيع وشراء
الملابس المستعملة، وتعتمد على الاقتصاد الدائري، وتعدّ أوّل شركة تونسية ناشئة تتحصّل على تمويل من خلال مسابقة MEA Seed Challenge للصندوق الإستثماري Orange Ventures سنة 2020.
في إطار برنامجها الخاصّ بتسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie، أطلقت الشركة الناشئة و أورنج تونس حصريًا خدمة  » Bons Plans « عبر تطبيقة My Orange مع ضبط رزنامة عمل متكاملة للترويج والعرض يمتد على عدة أسابيع.
وبفضل منظومة الدفع عبر الهاتف الجوّال، أنشأت Dabchy خدمة جديدة ستسمح للمتابعين لـ « dabchouchas »  بزيادة المبيعات من خلال دفع الاشتراكات عبر رصيد الهاتف الجوّال.
  • iCompass (الذكاء الإصطناعي) وهي شركة ناشئة مختصة في مجال الذكاء الاصطناعي
وتحديدًا المعالجة التلقائية للغة الطبيعية (NLP) ، وهي مجموعة من خوارزميات التعلّم العميق deep learning والتعلّم المعزّز reinforcement learning لتطوير خدمات النسخ الصوتي، وتوليد الصوت التلقائي ومنتوجات chatbot / voicebot، وقد سمح برنامج تسريع النمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie للشركة الناشئة بالوصول إلى المستثمرين الدوليين إضافة الى تحسين منتوجها وتخصيصه لتلبية احتياجات محددة لفائدة خدمة مصلحة الحرفاء لأورنج تونس.
  • Seabex  (الفلاحة الرقميّة) تعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي للتحكم في استغلال الموارد المائية
والطاقية وتطوير الإنتاج الفلاحي وتحسين الإنتاجية.  
وقد وقعت الشركة الناشئة عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص مع المركز الفنّي للقوارص (CTA)   و Agrilap  وأورنج تونس بهدف توسيع نشاطها خارج تونس وبشكل أكثر تحديدًا نحو 18 شركة تابعة في إفريقيا والشرق الأوسط لمجموعة أورنج العالمية.
  • Kademia (التربية الرقميّة) منصة رقميّة للتعليم لدعم ومساعدة تعليمية موجهة للتلاميذ تتطابق
مع البرنامج الدراسي والتربوي الرسمي المعتمد في تونس، وتقدّم دروس رقمية تفاعلية مثيرة مما يسمح لتلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية بالوصول إليها أينما كانوا وأخذ هذه الدروس حسب إمكانياتهم.
وخلال برنامج تسريع النمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie، وسعت الشركة الناشئة طرق الدفع حيث سيتمكن الحرفاء من التسجيل في الاشتراكات المستحقة الدفع عبر رصيد Orange mobile
  • Ahkili (الصحة الرقميّة) مركز نداء في مجال الصحة النفسية B2C و B2B يقدّم
الإستشارات عن بعد عبر الهاتف وذلك للاستفادة بخدمة المرافقة والإحاطة النفسية المعترف بها ودون الحاجة لحجز موعد مسبق.
وقد قامت الشركة الناشئة خلال برنامج التسريع Orange Fab Tunisie من تطوير B2B مما مكنها من توفيع عقد مع شركة Sofrecom الرائدة عالميّا في مجال الاستشارات والهندسة في قطاع الإتصالات.
  • Liberrex (التصرف في قائمة الانتظار/ الذكاء الإصطناعي) يقدم نظام التصرف وإدارة قائمة
الإنتظار قائم على السحابة، ويتيح هذا الحلّ التكنولوجي لجميع مزودي الخدمة الذين يتبنون نظام أسبقية الطلبات والتسحيل first in، first servedأو boking للتصرف وإدارة تدفق الحرفاء عبر تطبيقة الواب والجوال أو عن طريق رمز USSD.
في نهاية برنامج تسريع النمو الشركات الناشئة في Orange Fab Tunisie، وقعت الشركة الناشئة شراكة إستراتيجية مع شركة تونسية ناشئة أخرى Katomi ، المختصة في التكنولوجيا الصحية  للعمل معا على Patientelo وهو منتج جديد تماما بالإضافة إلى ذلك ، أبرمت Liberrex اتفاقية مع أحد شركاء أورنج تونس غي المجال البنكي لنشر حلها التكنولوجي.
وقال السيّد تيري ميايي المدير العام لشركة أورنج تونس: « هذا الموسم الثالث لـبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie والذي يعزز ويؤكد تعاون أورنج تونس التجاري مع النظام البيئي لمجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال من أجل مزيد من المرونة والابتكار المشترك وبالتأكيد على التأثير الإيجابي على الاقتصاد، إن العمل مع الشركات الناشئة هو أيضا دورنا الأساسي في دعم ومرافقة الانتقال الرقمي في تونس ».
ومن جهته اعتبر السيّد Norman Schräepel مدير برامج التحول الرقمي في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في تونس: » أن المشروع المشترك بين أورنج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يعدّ مثال للشراكة الناجحة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والقطاع الخاص حيث أن مراكز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار مخصصة للدعم الرقمي والابتكار لفائدة الجميع.
وأشاد السيّد Norman Schräepel في نفس الوقت بالعمل الذي تقوم به Orange Fab Tunisie من خلال برنامج تسريع نمو الشركات الناشئة والمتمثل في دعم ومرافقة منظومة ريادة الأعمال وتسريع نمو الشركات الناشئة الشابة، « ويوم تقديم العروض هو مثال حي لدعم هذه الشركات الناشئة على أمل رؤيتها على طريق النمو والتطوير وتعزيز مكانتها ضمن مصاف الشركات الكبرى « 
فتح باب تقديم الطلبات للموسم الرابع لبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie في شهر أكتوبر: فكونوا في الموعد.
بهية نار
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.