Start-up Echoesوتطلق أوّل نسخة من اللقاء الشهري Orange Digital Center Club INSAT أورنج تونس تفتتح

6
بعد افتتاح Orange Digital Center Club بولايات الكاف ونابل وسوسة، تواصل أورنج تونس إثراء تجربتها وخبرتها في مجال الإبتكار والتطوير في مختلف أنحاء الجمهورية، تفتتح أورنج تونس رابع Orange Digital Center Club INSAT بالمعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT).
ويهدفOrange Digital Centre Club INSAT ، وهو فرع من مدرسة البرمجة  تمّ إطلاقه بتونس العاصمة منذ سنة 2010  تلبية إلى انتظارات الشبان من خلال الدورات التدريبية المجانية والتبادل مع الخبراء الوطنيين والدوليين في مجال الابتكار والتطوير حول اخر الإصدارات التكنولوجيا المبتكرة.
ويوفر ODC Club INSAT ، الذي يحتوي على فضاء للعمل المشترك وقاعة للاجتماعات، مصمّم بطريقة عصرية، الفرصة لتعزيز التبادل متعدّد الاختصاصات والإبداع والإبتكار بالاعتماد على التكنولوجيا، وسيمنحODC Club INSAT  للطلبة إمكانية تعزيز تكوينهم الأكاديمي خاصّة من خلال دعم المشاريع التكنولوجية والتدريب على المواضيع التكنولوجية وتطوير المهارات.
ويمثّل هذا الفضاء التكنولوجي المختصّ فرصة هامّة لأورنج تونس للتعرّف واكتشاف الطاقات الشابّة ممّن تتوفّر لديهم روح المبادرة وبعث المشاريع التكنولوجية المبتكرة والراغبين في أن تتمّ مرافقتهم ومساعدتهم في بعث مشاريعهم الناشئة على جميع المستويات (إعداد دراسة جدوى للمشروع ووضع مخطط الأعمال، التدريب على الادارة والتصرف، التسويق) حيث سيتمّ احتضان المشاريع المبتكرة المختارة بعد سلسلة من الدورات المنتظمة بمركز أورنج للتطوير بتونس العاصمة وذلك للاستفادة بدعم ومرافقة خاصّة إلى حدود انطلاق النشاط الفعلي للشركة الناشئة.
وللتذكير ترتبط جميع مراكز أورنج تونس للتطوير ODC Clubs الموجودة في ولايات الكاف ونابل وسوسة ببعضها البعض وهي جزء لا يتجزأ من شبكة مراكز المهن وإشهاد الكفاءات (4C) التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتتمثّل المهمة الأساسية في إعداد ومرافقة الطلبة وحاملي الشهائد العليا بهدف إدماجهم في سوق العمل والحياة المهنية، كما أنّها تندرج في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون الثنائي بين أورنج تونس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
كما يمكن للطلبة ومستشاري (4C) المشاركة في الدورات التدريبية والتكوينية والتظاهرات التي تنظّم من طرف  ODC Clubs.
وفي هذا الإطار قالت السيّدة أسماء النّيفر مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن برنامج الابتكار ودعم استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس : »من المهمّ جدّا بالنسبة لنا كمشغل مبتكر مزيد الإقتراب أكثر فأكثر من المجال الأكاديمي وإفادة هؤلاء الشبان والإستجابة لتطلعاتهم واحتياجاتهم بالاعتماد على خبرة ودراية أورنج تونس في مجال الابتكار من خلال فتح هذا النوع من الفضاءات التدريبية سواء على عين المكان أو في الجامعات. »
وأضافت: « كما تعلمون أنّ Orange Developer Center موجود منذ سنة 2011، وقد أظهرت لنا التجربة أنّه لا يجب الإنتظار إلى حين حصول الطلبة على شهائدهم ليهتمّ هؤلاء الشّبان بمجال بعث المشاريع المبتكرة وريادة الأعمال، فدورنا يتمثّل أساسا في الإحاطة والدعم والتوجيه نحو خلق القيمة المضافة لتمكينهم بطريقة ما من توسيع مجالات  الإبتكار والتميّز أكثر فأكثر. »
أشار السيّد رؤوف قطاطة مدير المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSATإلى أن التقارب بين أورنج تونس والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT) يمثّل وسيلة للتطوير والتعاون ، وذلك بفضل جودة الطلبة  وأعضاء التدريس في الجامعة، ومنذ تأسيسها تعمل من أجل تعزيز التعاون المفيد مع محيطها ودعم قيمة المعرفة لدى الطلبة وتعزيز القدرة التشغيلية للطلبة. ويعد هدفها الوحيد متمثّل في تحسين قدرات ومعارف الطلبة ومساهمتها في النمو الاقتصادي في تونس وقدرتها على التصرف الأمثل في الابتكارات التكنولوجية الحديثة « .. »
اللقاء الشهري الأوّل « Start-up Echoes« الخاصّ بالشركات الناشئة
يعد Start-up Echoes الذي تنظمه Orange Fab Tunisie، حدثا شهريا يجمع الشركات الناشئة startups والمؤسسات الإعلامية والفاعلين في القطاع من خبراء ومهنيين ومجموعات دولية، وهو موعد تكنولوجي شهري تنظمه Orange Fab في إطار سلسلة اللقاءات والحوارات التفاعلية الهادفة إلى منح الفرصة للشركات الناشئة للنقاش والتواصل مع الفاعلين والمتدخلين في القطاع لتبادل وجهات النظر واستعراض التجارب والحديث عن الفرصة التي توفرها أورنج تونس ومجموعة أورنج العالمية في هذا المجال لفائدة باعثي المشاريع والشركات الناشئة.
وقد كانت Start-up Echoes التي تمّ تنظيمها  يوم 6 فيفري في مركز Orange Fab Tunisie
في شكل حلقات نقاش جمعت 4 شركات ناشئة (Dabchy و HexabotوToufoula Kids وSeabex) بالإضافة إلى 2 شركات ناشئة (Attila Telco وGalachtech) تمّ اختيارهم للموسم الثاني لبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئة أمام 3 من ممثلي المؤسسات الإعلامية المتخصّصة (LeManager وExpress FM وilBoursa) مع حضور الإعلامي مهدي كتو كمشرف على إدارة الحوار.
وقد تمحور النقاش حول منظومة بعث المشاريع وريادة الأعمال في تونس (الواقع الراهن، مساهمة برنامج تسريع نمو الشركات الناشئة Orange Fab Tunisie، الآفاق الدولية ومكانة المرأة في منظومة بعث المشاريع وريادة الأعمال في تونس).
كما شهد أوّل نسخة من « Start-up Echoes » الخاصّ بالشركات الناشئة حضور السيّدة  Mari-Noëlle Jégo-Laveissière نائب الرئيس التنفيذي ومديرة التكنولوجيا والابتكار بمجمع أورنج العالمي.
وفي هذا الإطار أكدت السيّدة Mari-Noëlle Jégo-Laveissière: » لقد تشرفت اليوم بافتتاح مركز Orange Digital Center Club INSAT الذي يأتي ليعزّز شبكة Orange Developer Center، حيث أتيحت لي الفرصة للحديث وتبادل وجهات النظر  مع الطلبة  الشبان الذين تتوفر لديهم رغبة وإرادة في التصرّف في الوسائل والتقنيات الجديدة الموضوعة على ذمتهم. وبالتالي فإن هذا الاجتماع بين الشركات الناشئة وممثلي المؤسسات الإعلامية  هو استمرار منطقي لهذا التمشي ».
« وهذا اللقاء الهادف بين الشركات الناشئة وممثلي وسائل الإعلام يسمح لمختلف المتدخلين بتحديد العديد من المواضيع المهمة المتعلقة بتسريع الشركات الناشئة التونسية منها على سبيل المثال التوجيه والإرشاد وشبكة التواصل وتسليط الضوء على أهمية صاحبات المشاريع فضلا عن مفاتيح النجاح لأي startupper « .
وأضافت: « التشجيع على هذا النوع من المبادرات الهادفة لا يمكنها سوى دعم وتعزيز منظومة بعث المشاريع وريادة الأعمال في تونس والتي بالفعل تتمتع بعدد كبير من الشركات الناشئة التي يمثّل ابتكارها التكنولوجي إحدى الكلمات الرئيسية » .
من جانبه قال السيّد تيري مايي المدير العام لأورنج تونس : »نحن هنا من أجل مرافقة كلّ الشبان الراغبين في بعث المشاريع التكنولوجية ولديهم الطموح لنكون شريكهم المفضل، الشريك المرجعي للشركات الناشئة في تونس. لدينا كلّ الخبرات الممكنة والوسائل في هذا المجال  ولا سيما Orange Developer Center الذي يفتح أمامهم آفاقًا أخرى نحو إفريقيا والشرق الأوسط ».
محمد خليل
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.