تجهيز 20 مدرسة ابتدائية جديدة في إطار برنامج المدارس الرقمية خلال السنة الدراسية الحالية وتركيز أولّ مدرسة رقمية نموذجية موجهة للتلاميذ المرضى المقيمين بالمستشفى الجامعي سهلول بسوسة

81
منذ سنة 2012  تعهدت أورنج تونس باعتبارها شركة مسؤولة مجتمعيا ومتضامنة إلى جعل التكنولوجيا الرقمية عاملاً من عوامل تكافؤ الفرص لجميع التونسيين.
في هذا الإطار يعدّ برنامج التربية الرقمية أحد برامجها الرئيسية الموجه للمدارس الابتدائية الرقمية ، وهو برنامج رائد تمّ إطلاقه سنة 2014 بالشراكة مع وزارة التربية وبدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange.
وخلال السنة الدراسية الحالية وبالرغم من الظرف الصحي الإسثتنائي الصعب، واصلت أورنج تونس استكمال البرنامج الرائد في المدارس الابتدائية في مختلف ولايات الجمهورية حيث تمّ:
–        تجهيز 20 مدرسة ابتدائية جديدة بمجموعات رقمية تتضمن 25 لوحة رقميّة، وجهاز حاسوب
محمول، وجهاز عرض فيديوهات، و2 وخوادم Raspberry رقمية متطورة، ومحتويات رقمية بيداغوجية تربوية (البرنامج الرسمي لوزارة التربية ، والتطبيقات البيداغوجية) بهدف جعل التكنولوجيا الرقميّة متاحة للجميع.
وقد شمل هذا البرنامج المدارس الإبتدائية في ولايات نابل، بنزرت، باجة، الكاف، سليانة، منوبة، زغوان، سوسة، المنستير، المهدية، صفاقس، قابس، مدنين، سيدي بوزيد، القصرين، قفصة والقيروان.
وتمّ تزويد 130 مدرسة ابتدائية في مختلف أنحاء الجمهورية حيث استفاد أكثر من 38000 تلميذ و2100 إطار تربوي من معلمين ومعلمات بهذا البرنامج الرائد.
–        تركيز مدرسة رقمية نموذجية داخل المستشفى الجامعي سهلول بسوسة للحدّ من الانقطاع المدرسي وتمكين التلاميذ المرضى المقيمين
بالمستشفى من مزاولة دراستهم من خلال تجهيز الفضاء المدرسي بالمؤسسة الصحية بأجهزة لوحية مع تطبيقات تعليمية وترفيهية، خادم Raspberry تتضمن محتويات تربوية وبيداغوجية تتطابق مع البرنامج الدراسي والتربوي الرسمي المعتمد في تونس والكتب والقصص والمعدات المختلفة (سماعات متطورة، مفاتيح USB، الة طباعة).
ويستفيد التلاميذ المرضى المقيمين بتأطير تربوي وبيداغوجي يتلائم مع مستوى تعليمهم وحالتهم الصحية بهدف تأمين مواكبتهم للسير العادي للدروس وتمكينهم من استئناف دراستهم في ظروف عادية عند مغادرتهم المستشفى.
–        أطلقت « مسابقة WikiChallenge للمدارس الإفريقية لسنة 2021 « ، وهي مسابقة قارية
موجهة للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 13 سنة في المدارس الإبتدائية الرقمية ، والذين يتمّ تحفيزهم وتشجيعهم على كتابة مقالات موسوعية حول موضوع يتعلق ببيئتهم ومحيطهم المباشر.
وللتذكير فقد تميزت 3 مدارس تونسية في الدورات السابقة على غرار المدراس الإبتدائية « الصخيرة » التابعة لولاية باجة و »بشني » التابعة لولاية قبلي سنة 2018 ثمّ تليها المدرسة الرقمية  » وادي السدر » بولاية قابس سنة 2019.
وخلال السنة الدراسية القادمة تعمل أورنج تونس على تجهيز وتزويد مدارس ابتدائية أخرى ومزيد تطوير شبكة المدارس الإبتدائية الرقمية!
معلومات عن أورنج تونس:
تعدّ أورنج تونس أوّل شركة تونسية تتوّج بجوائز الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات 2016 في دبي و على جائزة التجديد الاجتماعي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لسنة 2017 بفضل سياستها الهادفة في مجال المسؤولية الاجتماعية و أوّل مشغل رائد في البلاد متحصّل على شهادة المطابقة للمواصفات 14001 ISO وشهادة ISO/IEC 27001  في مجال حماية وسلامة الأنظمة المعلوماتية والبيانات ومنخرط في الميثاق العالمي للأمم المتحدة،  كما تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة.
وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.
وفي إطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.
لمزيد من المعلومات على البريد الإلكتروني : mecenat@orange.com
https://www.facebook.com/OrangeTN.plus/
 www.orange.tn
محمد خليل
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.