نجاح باهر لتظاهرة هاكاتون سمارت سيتي 2020 بصفاقس وآفاق واعدة خلال السنوات القادمة

6
قام القطب التكنولوجي بصفاقس  و  الحاضنة  » كوستارت  » و كل المشاركين في إقامة تظاهرة  » الهاكاتون سمارت سيتي 2020   » يوم الخميس 12 نوفمبر باختتام  » الهاكتون  » خلال حفل  مضيق نظرا  إلى ما تمرّ به البلاد من ظروف صحية صعبة .
وقد شهد الحفل  حضور كافة  الأعضاء المنظمين و الشركاء  إضافة إلى حضور  السيد محمد الطريقي رئيس المجلس البلدي بساقية الزيت.
وللإشارة  فإن  » الهاكاتون سمارت سيتي 2020   » قد انطلق يوم 2 أوت الماضي واختتم يوم 12 نوفمبر 2020 .  وهو تظاهرة تهدف إلى خلق  مشاريع ذات قيمة مضافة عالية للمدن التونسية (البلديات) بالاعتماد على تقنيات  وتكنولوجيات جديدة لتحسين نوعية خدماتها لصالح المواطنين وتحويل المشهد الحالي للمدن التونسية نحو الأفضل والأحسن .
وقد تم تطوير ستة مواضيع لتظاهرة  » هاكاتون سمارت سيتي 22020  » وهي : الإدارة الذكية و الصحة الذكية والانتقال  الذكي و الطاقة الذكية و النفايات الذكية و الأغذية والزراعة الذكية.
وتم تنظيم  » هاكاتون سمارت سيتي2020  » من قبل  القطب التكنولوجي بصفاقس ومؤسسة  »  CoStarT  » بالشراكة مع ATI -Tunisie Internet و الاتحاد الوطني للمدن التونسية -FNVT و القسم التونسي للمنظمة الدولية (IEEE) فرع تونس و المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT)  وبرعاية الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ تونس).
وكانت كل مراحل   » الهاكتون  » قد أقيمت عن بعد . كما أن عدد المسجلين فاق 200   شركة ناشئة و180تسجيلا منفردا (باحثين و مصممين وطلبة ) من عدة مناطق من البلاد   و انقسم على 4 مراحل أساسية :
  • مرحلة الندوات عبر الإنترنت :
    *  ندوات البلديات :مع بلديات مختلفة في مختلف أنحاء البلاد على غرار أريانة و بن قردان و المرسى… وغيرها .
    *  ندوات تقنية : أدارها مختصون في العديد من التقنيات ( IOT- Big Data  )
 2 – مرحلة تطوير التطبيقات :
شملت30  ساعة من التدريب والتوجيه لجميع الفرق المشاركة
 3 – مرحلة الاختيار :
تم اختيار 30 شخصاً و تم تقسيمهم إلى9 فرق من قبل لجنة تحكيم متكونة من مختصين في العديد من المجالات.
4 – حفل الختام: 8 تطبيقات كانت محل إعجاب لجنة التحكيم  التي اختارت منها 3 تطبيقات وهي :
1* عمر خلفت clean8Smart waste : وهو حل يسهل جمع النفايات ويوفر المال عن طريق تحسين مسار الشاحنات .
2*  فراس الشايب : Smart Baladiya : Smart Governance: وهو تطبيق يهدف إلى تسهيل التفاعل بين المواطن والبلدية.
3*  هيثم الزواري toolkit:Smart Energy  وهي طريقة لإعداد تقارير مشروعات الاستهلاك الذاتي.
وقد  أسندت جوائز بلغت قيمتها  7 و5 و 3 آلاف  دينار  مهداة من قبل  الجمعية الألمانية للتعاون الدولي « GIZ ». وقد حضر رئيس المشروع  السيد  » فيليب شويرر  »   هذا الاحتفال وأعرب عن حماسه لتنظيم النسخة الأولى من  » الهاكاتون  »  و عن رغبته في تكرار هذه الشراكة في السنوات القادمة.
وفي نفس الإطار  أعرب جميع الشركاء الآخرين عن استعدادهم لتنظيم   » هاكاتون سمارت سيتي   » للسنوات  القادمة  وكذلك لدعم جميع المشاركين والإحاطة بهم لإنجاح شركاتهم الناشئة تفعيلا للتطبيقات الثلاث  الفائزة لدى البلديات.
وقد حظي  » هاكاتون سمارت سيتي  » لعام 2020 بتقدير كبير من جانب المشاركين بفضل التزام وجدية جميع الجهات الفاعلة فضلاً عن سلاسة سير العمل وجودة المواضيع التي تمت مناقشتها وقيمة المحاورين الوطنيين والعالميين .
محمد خليل
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.