مهرجان سامسونج لموسيقى البلوز في نسخته الثانية: متعة مضاعفة لعشاق البلوز

8

 تدور فعاليات النسخة الثانية من مهرجان سامسونج لموسيقى البلوز في الفترة الممتدة بين 6 و10 مارس 2020 بقصر النجمة الزهراء (مركز الموسيقى العربية والمتوسطية) بسيدي بوسعيد.

سامسونج تونس: دعم متواصل للشأن الثقافي

مهرجان سامسونج لموسيقى البلوز هو ثمرة شراكة مميزة جمعت كلا من سامسونج تونس والنجمة الزهراء (مركز الموسيقى العربية والمتوسطية) والتي وجدت في الفرع التونسي لمؤسسة سامسونج للإلكترونيات خير شريك لتثمين الثقافة وللارتقاء بالموسيقي التونسية.

سيكون عشاق موسيقى البلوز والموسيقى الأفرو-أمريكية على موعد مميز مع خمسة من أهم فناني موسيقى البلوز في العالم.

نجوم في الموعد

ينطلق مهرجان سامسونج لموسيقى البلوز بحفل ملك البلوز Lucky Peterson والذي سيستقبل بالمناسبة سن الخامسة والخمسين بيننا في تونس.

مهلا.. ليس هذا كل شيء..

من الولايات المتحدة أمريكية أيضا سنستقبل كلا من Archie Lee Hooker, Sydney Hellis, Sylvia Howard, بينما سيكون الختام مع رجل البلوز الشهير MO Rodgers.

تخصيص نسبة من المداخيل لفائدة الجمعية التونسية لعلاج الجروح والحروق

سيتم تخصيص نسبة من مداخيل مهرجان سامسونج لموسيقى البلوز لفائدة الجمعية التونسية لعلاج الجروح والحروق (ATTBP).

التذاكر التي ستخصص لفائدة الجمعية التونسية لعلاج الجروح والحروق متوفرة على الموقع : https://www.teskerti.tn/

تذاكر المهرجان متوفرة على الموقع

 http://www.cmam.nat.tn/

مهرجان سامسونج لموسيقى البلوز: البرنامج التفصيلي

6 مارس 2020: Lucky Peterson نجم الحفل الافتتاحي للمهرجان

يعتبر Lucky Peterson اليوم واحدا من أهم الأساطير الحية في عالم موسيقى البلوز ويذهب معجبوه الى حدود وصفه بالمعجزة الفنية فبعد أن انطلق في حياته المهنية في سن مبكرة نسبيا وبعد أن مر بمراحل العزف والغناء هو اليوم يوشك على بلوغ سن الخامسة والخمسين متربعا على عرش هذا النوع من الفن في العالم.

7 مارس 2020: Archie Lee Hooker

ولد Archie Lee Hooker في 25 ديسمبر 1949 في لامبرت بالمسيسيبي غير بعيد عن كلاركسديل والتي تعتبر نقطة انطلاق فن دلتا البلوز  » Delta Blues “وهي في نفس الوقت بلدة عمه John Lee Hooker والذي كان يعتبره أبا بالتبني.

8 مارس 2020: Sydney Hellis

بدأت Sydney Hellis مشوارها الفني في لوس أنجلوس أين تحققت جميع أحلامها المبكرة. يتميز صوتها بخاصية فريدة وخصوصا في أداء البلوز والصول. يمثل حضور الروح الأفرو-أمريكية في مؤلفات Sydney Hellis الموسيقية أمرا مميزا وخاصا بها.

خلال مشوارها الفني تعاملت Sydney Hellis مع عدد كبير من المشاهير فاق عددهم الأربعين من بينهم : Dinah Washington, Nina Simone, Elmore James, Bessie Smith…

9 مارس 2020 : Sylvia Howard

قادمة من شيكاغو الأمريكية، تقدم لنا Sylvia Howard نوعا فريدا من الجاز ومن البلوز المتميزين بطابع نادر. تحمل كل أغنية من أغانيها حكاية ويتدعم ذلك بحس مرهف وأداء راق.

تلعب أصولها دورا في تميزها الموسيقي غير أن الفضل الأكبر في ذلك يبقى لتفاصيل حياتها ولتجربتها الطويلة خصوصا في قارة آسيا والتي منحتها نوعا من الكاريزما التي يبحث عنها الجميع في مغنيات الجاز. عرفها الجمهور الواسع بشكل خاص كاتبة للأغاني و مؤدية لها في فيلم  » Ni pour ni contre “ (2003 ) للمخرج  » Cédric Klapisch « .

مليئة بحس الفكاهة وبحب فطري للحياة هكذا هي  » Sylvia Howard  » وهكذا هي أغانيها وموسيقاها.

10 مارس 2020 : MO Rodgers

بسعادة قصوى وصوت قوي وجهوري وبنصوص مشبعة دائما بإنسانية عظيمة، قدّم MO Rodgers نفسه في عالم البلوز واستمر على ذلك في ثبات وفي رحلة موسيقية مفعمة بالبحث وبالحنين للموسيقى الإفريقية الأمريكية. أعطت تجاربه الحياتية المتنوعة من العمل في أستوديوهات التسجيل الى التلحين وصولا الى مجال المال والأعمال ومرورا بتلقي تكوين جامعي في مجال الفلسفة طابعا خاصا لموسيقى MO Rodgers.  Mo Rodgers

 في أعماله الفنية تحضر كل أشكال الموسيقى الأفرو-أمريكية شأنه في ذلك شأن راي تشارلز (أحد ملهميه)، وذلك دون إنكار عشقه الأول لموسيقى الروك أند رول وتحديدا لتشاك بيري.

مركز الموسيقى العربية والمتوسطية  » النجمة الزهراء « 

 يحتضن قصر النجمة الزهراء بمدينة سيدي بوسعيد مركز الموسيقى العربية والمتوسطية. وتعود نشأة هذا المركز إلى سنة 1991 بتاريخ 20 ديسمبر ويخضع لإشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية. ويعود تاريخ بناء القصر الى الفترة المتراوحة بين 1912 و1922 على يد البارون رادولف ديرلانجي.

يعرّف المركز نفسه بأنه مركّب ثقافي متعدد الاختصاصات موجه للموسيقى في مجالاتها المختلفة. فهو يجمع بين النشاط العلمي والفكري وكذلك البرمجة الموسيقية في إطار رؤية شاملة ومتكاملة. من بين مجالات اهتمامه حماية التراث الموسيقي والعمل على الانتاج الموسيقي المعاصر في تونس والعالم العربي والبلدان الواقعة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

بالإضافة الى دوره الأصلي في تعزيز النشاط الموسيقي وتثمينه فإن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية يحتضن اليوم الخزينة الوطنية الموسيقية في تونس والتي تعمل بدورها على تجميع التراث الموسيقي التونسي وحفظه وإعادة جعله متاحا للعموم ولكن وبشكل خاص للباحثين في مجال الموسيقى. المركز يضم أيضا ورشة حية لحفظ وتجديد الآلات الموسيقية.

حول شركة سامسونج للإلكترونيات

باعتماد أفكار وتكنولوجيات مبتكرة تعيد شركة سامسونج للإلكترونيات تشكيل الحاضر وصياغة المستقبل، تعمل الشركة على إعادة تشكيل عالم التلفزيونات والهواتف الذكية الألواح الرقمية الأدوات المنزلية وخوادم تخزين المعلومات عن بعد.

لاكتشاف معطيات أكثر حول الإعلانات وحول المادة الصحفية يمكنكم زيارة موقع  news.samsung.com

محمد خليل
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.