FASTدعم أربعة برامج تسريع لتنمية الشركات الناشئة التونسية كجزء من برنامج

22
 تساهم مبادرة FAST (تسريع مشاريع النساء رائدات الأعمال والمؤسسات الناشئة ومتناهية الصغر) ، الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وتنفيذ صندوق الودائع والأمانات (CDC)، بمساعدة تقنية من مؤسسة خبراء فرنسا Expertise France    » لتعزيز وإدامة هيكلة النظام الإيكولوجي لريادة الأعمال في تونس.
بعد الإطلاق الأول لتقديم المشاريع، تم اختيار أربعة برامج تسريع. ينتظم اليوم 31 ماي 2022 حفل توقيع أربع اتفاقيات بين صندوق الودائع والأمانات التونسي والهياكل الأربع المختارة، وهي:
  • Connect’Innov: هيكل دعم، تتمثل مهمته في اكتشاف ودعم وتعزيز الابتكار في مجال التقنيات الصحية (HealthTech)، وهو برنامج (مبادرة) ممول من Connect Innov Fab مخصص لتسريع الشركات الناشئة في هذا المجال.
  • Flat6labs: الشركة الرائدة في مجال رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وتدير أيضًا برامج محضان وتسريع أعمال في المنطقة. وهو برنامج ممول من Scale Up Tunisia يهدف إلى تسريع أنشطة الشركات الناشئة في مرحلة النمو.
  • Novation City: قطب تكنولوجي بسوسة موجه نحو دعم القدرة التنافسية لتطوير مناخ الإستثمار والإبتكار في مجال الإلكترونيات الميكانيكية وتعزيز الأنشطة ذات القيمة المضافة العالية. وهو برنامج ممول من AI Factory ، يهدف إلى تسريع أنشطة الشركات الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • Wiki Startup: أول محضنة خاصة للمؤسسات تشجع إنشاء شركات ناشئة مبتكرة. وهي ممولة من Growth’Act يهدف إلى تسريع أنشطة الشركات الناشئة في مرحلة النمو.
وستعمل الهياكل الأربعة المختارة على تسريع أنشطة أكثر من 70 شركة ناشئة. وبذلك تساهم مبادرة FAST في الحد من بطالة الشباب عبر تنشيط وتقوية ريادة الأعمال التونسية وخاصة تلك المتعلقة بالنساء.
وخلال هذه الجلسة، أشارت السيدة ناجية غربي، المديرة العامة بالنيابة لصندوق الودائع والأمانات، إلى الدورالذي يلعبه الصندوق في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال مبادرات دعم ريادة الأعمال.
من جانبه، سلط السيد Bertrand Ficini ، نائب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في تونس ، الضوء على طرق تدخل الوكالة الفرنسية للتنمية التي تهدف إلى دعم وتعزيز مناخ ريادة الأعمال التونسية
محمد خليل
Facebook Comments
pub-6071570422139658