تونس تواكب إحتفالات اليوم العالمي للبيئة لسنة 2022 وتعيد إفتتاح حديقة النباتات في حلتها الجديدة

21
 أحيت تونس يوم الأحد 5 جوان 2022 مع سائر بلدان العالم اليوم العالمي للبيئة الذي إنتظم هذه السنة تحت شعار « لا نملك سوى أرض واحدة »، « Une seule Terre » ، « Only one Earth ». ويؤكد هذا الشعار على حاجتنا إلى العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة عن طريق إحداث تغييرات تحويلية نحو أنماط حياة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة.
 وانتظمت فعاليات هذه التظاهرة في حديقة النباتات بتونس تحت إشراف رئيسة الحكومة بمعية وزيرة البيئة وبحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والسفارات بالاضافة إلى المؤثرين، وقد شارك في فعاليات هذا اليوم قبالة 250 شخص من بينهم أطفال وشباب ومختلف مكونات المجتمع المدني.
 وتم على ضوء هذه المناسبة تدشين حديقة النباتات بحلتها الجديدة بعد مرور 10 سنوات على إغلاقها. كما قامت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الفلاحة والقطاعات المعنية بإعادة تهيئتها وفتحها للعموم.
 وقدمت وزارة البيئة في الأثناء برنامجا إحتفاليا ثريا للحضور تخللته أنشطة فنية وثقافية وأختتم بتوزيع جوائز على الفائزين.  كما تم على هامشه ابرام اتفاقيات شراكة تجمع وزارة البيئة بكل من التلفزة الوطنية ووزارة التربية. 
 و بهذه المناسبة، قالت وزيرة البيئة السيدة ليلى الشيخاوي: « يسرنا أن تشارك تونس بلدان العالم في إحياء اليوم العالمي للبيئة لسنة 2022 تحت شعار « لا نملك سوى أرض واحدة » الذي يذكرنا بالعيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة نحو أنماط حياة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة ».

 وأضافت: « شهدت تونس في سنة 2022 تحديات بيئية هامة على رأسها إعادة حاويات النفايات الإيطالية وحادثة غرق سفينة الشحن التجارية XELO في خليج قابس، وقد اثبتت وزارة البيئة في كل مرة عملها الدؤوب على حل المشاكل العالقة أو على الأقل التخفيف من وطأتها. هذا بالإضافة إلى عملها جنبا إلى جنب مع كل القطاعات الأخرى لتكريس بيئة نظيفة ودعم التحول الإيكولوجي ».    
 كان هذا الإحتفال منبرا لتنوير الرأي العام حول الحالة البيئية والمشاكل التي تهدد مكوناتها، ولتعبئة مختلف الفاعلين وعموم المواطنين حول قضايا البيئة والتنمية المستدامة، فضلا عن تثمين انجازات القطاع البيئي في تونس على مختلف الأصعدة، والمجهودات الهامة التي بذلت في دعم التحول البيئي وإيجاد حلول للمسائل البيئية العالقة.
 نبذة عن حديقة النباتات بتونس
حديقة النباتات هي حديقة تقع في تونس العاصمة، وتبلغ مساحتها ثمانية هكتارات وقد تم تصنيفها كمحمية طبيعية في سنة 1996. وكان الهدف من احداثها جمع الأنواع النباتية المستجلبة من عدة أماكن من العالم ومتابعتها وتقييم تأقلمها مع المناخ المتوسطي، وتشتمل الحديقة على 700 نوع من النباتات في حين لم يبق منها الآن إلا 100 نوع تقريبا.
 نبذة عن اليوم العالمي للبيئة
كان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة لعام 1972 في ستوكهولم أول مؤتمر عالمي يجعل البيئة قضية رئيسية، وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعقابه بتاريخ 15 ديسمبر 1972 إعلان يوم 05 جوان يوما عالميا للبيئة، تحث من خلاله الحكومات والمنظمات الوطنية والدولية للقيام بأنشطة على المستوى الوطني والعالمي تعمل على زيادة الوعي البيئي.
تمّ الاحتفال باليوم العالمي للبيئة لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1974 تحت شعار « أرض واحدة فقط ». وبدأ يوم البيئة العالمي الأول بهذا الشعار بهدف تذكير الناس بمسؤولياتهم تجاه كوكبهم، والأدوار المُناطة بهم للحفاظ على البيئة.
 
وقد استمّر الاحتفال بهذا اليوم في 5 جوان من كل عام وبات أحد أهم وأكبر الأحداث التي تنظّمها الأمم المتحدة في كل سنة.
 وتبعه تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، وهو برنامج أطلقته للأمم المتحدة سنة 1972 ويهدف إلى تنسيق الأنشطة البيئية للمنظمة ومساعدة البلدان النامية في تنفيذ السياسات والممارسات السليمة بيئيا. وهو المسؤول بدوره على وضع شعارات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في كل سنة.
وقد وقع في هذا الإطار إختيار شعار ’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘ من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ليكون شعار سنة 2022 لكونه يصادف مرور 50 عاما على مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالبيئة البشرية.
 نبذة عن البلد المستضيف لليوم العالمي للبيئة 2022
ستكون السويد الدولة التي ستستضيف الاحتفالات الخاصة بيوم البيئة العالمي لعام 2022 بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وقال وزير البيئة والمناخ ونائب رئيس الوزراء السويدي بير بولوند في هذا الصدد: ’’ بصفتها البلد المضيف الذي يفتخر باستضافة احتفالات يوم البيئة العالمي لعام 2022، ستسلط السويد الضوء على الاهتمامات البيئية الأكثر إلحاحا، وسنعرض مبادرات بلدنا والجهود العالمية لمعالجة أزمات المناخ والطبيعة. وإننا ندعو المجتمع العالمي في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى المناقشات والاحتفالات الهامة‘‘.

محمد خليل

Facebook Comments
pub-6071570422139658