WIFI طرق لتحسين شبكة

12
  هل تعانون من ضعف الاتصال بشبكة الإنترنت « ويفي »؟ اطمئنوا، لستم الوحيدون الذين يعانون من هذه المشكلة، فخلال فترة الحجر الصحي التي يلتزم بها العديد من المواطنين في مختلف بقاع العالم، أثر استخدام الانترنت على جميع أفراد العائلة، سواء تعلق الأمر بتتبع الدروس عبر الإنترنت، أو تنظيم اجتماعات عمل مهنية عن بُعد، أو حتى لمجرد الترفيه عن النفس. النتيجة: تغطية « ويفي » عشوائية وشبكة محملة أكثر من طاقتها. فيما يلي، بعض النصائح لحل المشلكة.
 ما هي المشكلة؟
في هذه المرحلة، هل أنت متأكد أن السبب هو إشارة « ويفي »؟ أو أن سرعة الاتصال منخفضة لموفر خدمة الإنترنت؟ في البداية،  قم بإجراء اختبار سرعة باستخدام Speedtest.net أو nPerf.com. إذا حصلت على معدل مرتفع لنقل البيانات بالقرب من الموجه ولكنك تواجه مشاكل في المطبخ، فإن المشكلة، صادرة منك.  وفي هذه الحالة، تحتاج إلى تحليل شبكة Wi-Fi الخاصة بك. ومن أجل الوصول إلى الحل، هناك عدد لا يحصى من التطبيقات التي تحدد قوة إشارة شبكات Wi-Fi والمتوفرة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية. للاستفادة من هذه الخدمات، يكفي فقط كتابة « محلل Wi-Fi »  في أي محرك بحث، أو في متجر التطبيقات، للحصول على العشرات من النتائج.
  1. تأكد من صحة التوجيه
يمكن أن تكون المشكلة الأساسية لشبكة Wi-Fi في التركيبة المحددة لتنظيم المنزل، وفي المكان الذي يوجه فيه الموجه لدبدبات الراديو، لذلك، حاول تغيير مكان الموجه وزاوية الهوائي لضمان أفضل تغطية.
فعلى سبيل المثال، إذا كان الموجه في قبو المنزل أو داخل إحدى الخزانات، خاصة تلك المصنوعة من المعدن، فهذا الأخير ليس صديقا أفضل لشبكة Wi-Fi، من المستحسن تغيير مكانه.
كما أن وضع هوائيات جهاز التوجيه يحظى بأهمية كبيرة أيضا. ضع في اعتبارك أنه في معظم الحالات، يكون أفضل وضع لهوائيات جهاز التوجيه هو الوضع العمودي، كما تأكد أيضا من عدم وجود عوائق. فالثلاجة على سبيل المثال هي عدو موجات الراديو.
وفي حالة جربت جميع هذه الخطوات، ولم تنجح في الحصول على انترنت جيدة، فقد حان الوقت للانتقال إلى تدابير أكثر صرامة.
  1. ضبط القنوات
تعمل شبكة Wi-Fi في مجموعة من النطاقات الضيقة، تسمى القنوات، من الطيف الترددي إلى الراديو. يتم تسجيل توفر عدد قليل من القنوات على الرغم من أن عدد الأجهزة التي تريد استخدامها قد يكون كبيرا. وبناء على ذلك، يمكن أن يكون النطاق الأكثر شيوعا (2.4 جيغاهرتز) مزدحما جدا بسبب الضوضاء الصادرة عن الشبكات المجاورة والأجهزة الأخرى. فخلال كل عملية إعادة التشغيل، أو في وقت مجدول، يحدد الموجه القناة بأقل قدر تداخل. هذه العملية تشبه إلى حد كبير كيفية اختيار نظام الملاحة للمسار الأقل ازدحاما. وعليه، يمكنك ضبط الموجه للبحث بشكل تلقائي عن القنوات الأقل ازدحما، بنفس الطريقة التي يختار بها نظام معين الطريق الأقل ازدحاما.
  1. المرور إلى الدرجة الخامسة
نطاق التردد 5 جيغاهرتز هو منطقة أكثر احتراما من الطيف الراديوي، مع قنوات أكثر اتساعا وأكثر عددا. إذا كان الموجه الحالي لا يدعم نطاق 5 جيغاهرتز، فيمكنك محاولة الانتقال إلى شيء أكثر حداثة ويدعم 802.11 AC (المعروف أيضا بـ Wi-Fi 5). وفي هذه المرحلة، ليس من الضروري اختيار معيار محور 802.11 الأكثر تقدما (Wi-Fi 6)، والذي لا يزال مكلفا جدا.  ولكن، تذكر جيدا، أن الانتقال إلى 5 جيغاهرتز، ليس حلا سحريا، حيث يتجلى العيب في ارتفاع معدل التردد في انخفاض بسرعة أكبر مع المسافة، ويمكن أن يكون النطاق الفعال في الشقق أو المنازل الكبيرة مخيبا للآمال.
  1. استخدام الأسلاك
اعتدنا بدرجة كبيرة على سهولة عمل « ويفي » حتى تناسينا شبكة إيثرنت السلكية القديمة التي كانت جيدة، فغالبا ما يكون اتصال الكبلات هو الحل الأبسط والأرخص لمشاكل Wi-Fi التي تبدو مستعصية في الوصول إلى حل لها. ويسمح استخدام اتصال سلكي بضرب عصفورين بحجر واحد: أولا، يمكنه حل مشكلة غرفة ترفض بتعنت السماح باستخدام شبكة Wi-Fi؛ ثانيا، إذا قمت بنقل بعض الأجهزة على الأقل إلى السلك، فإن جودة الاتصال اللاسلكي على الأجهزة الأخرى ستشهد تحسنا ملحوظا.
  1. إنشاء نظام شبكة لاسلكية
ثمة طرق أخرى لتحسين جودة التغطية، ويمكننا ذكر على سبيل المثال، محاولة تثبيت أو استبدال هوائيات جهاز التوجيه، وهي متوفرة لدى معظم الشركات المصنعة الرئيسية لأجهزة الشبكة. وهي تتضمن جهاز توجيه مركزي والعديد من نقاط الوصول الإضافية، هذه الأجهزة يتم ترتيبها بحيث تصل الإشارة إلى أبعد زوايا المنزل.
ومن الميزات الهامة الأخرى، هي التصفح السريع وغير المنقطع. بعبارة أخرى، ستتمكن من التواصل عبر الفيديو مع زملائك بدون انقطاع، حتى لو قام أفراد العائلة بإبعادك من المطبخ وإرساله نحو مكان مغطى بنقطة وصول أخرى.
بعض النصائح للضبط. لكي يعمل التجوال بشكل صحيح، يجب أن تستخدم شبكتي 2.4 جيغاهرتز و5 جيغاهرتز نفس المجموعة من اسم الشبكة وكلمة المرور. أما بالنسبة لمفتاح/معرّف مجال التنقل، فلا حاجة إلى البحث كثيرا: يتعلق الأمر ببساطة بتسمية ربط مقاطع الشبكة (حتى أن بعض أجهزة التوجيه تقوم بتجهيزها تلقائيا).
محمد خليل
Facebook Comments

vous pourriez aussi aimer Plus d'articles de l'auteur

Les commentaires sont fermés.